تعليم

صيدلة الجامعة المصرية الروسية تنظم معرض”روعة النباتات الطبية”..

 

كتب:إبراهيم عمران

نظم قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى “الجامعة المصرية الروسية” بالقاهرة، معرض “روعة النباتات الطبية” Medicinal Plants Extravaganza للعام السادس على التوالى، الخاص بطلاب الفرقة الأولى فى كلية الصيدلة، وجاء المعرض فى اطار تشجيع إدارة الجامعة وتوفيرها الدعم لكافة وسائل تنمية قدرات ومهارات الطلاب من خلال المشروعات العلمية لتشجيعهم على الانخراط فى العمل الجماعى والاستمتاع به.

أفاد الأستاذ الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية فى القاهرة، خلال كلمته فى افتتاح المعرض أنه تم عقد الفاعلية هذا العام على شبكة الإنترنت “عن بُعد” تطبيقا لاتجاه استخدام نظام “التعليم الهجين”، لتحقيق التباعد والإلتزام بالإجراءات الإحترازية؛ للحفاظ على صحة الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس من خطر التعرض لفيروس “كورونا”، مع الإبقاء على التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

أشار رئيس الجامعة المصرية الروسية فى القاهرة، إلى أن الهدف من المعرض هو تحقيق التعاون بين الطلاب وتبادل المعلومات فى مجال “النباتات الطبية”، وفوائدها وبيان أهمية الأنواع المختلفة لتلك النباتات واستخداماتها المتعددة والمفيدة فى الحياه اليومية موجهاً الشكر للقائمين على المعرض من أعضاء هيئة التدريس بـ”كلية الصيدلة” داخل الحرم الجامعى؛ وذلك لحرصهم على استمرارية إقامة هذا المعرض المهم للطلاب كل عام.
فى سياق متصل، أوضح الأستاذ الدكتور محمد إيهاب فتوح، عميد كلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية، أنه يمكن اللجوء تحت الإشراف الطبى لـ”النباتات الطبية” فى الحالات المرضية التى يصعب استخدام الأدوية الكيميائية فيها خوفاً من تدهور حالة المريض وإصابته بأعراض جانبية خطيرة.. كاشفاً عن أن “النباتات الطبية”، متوافرة بشكل كبير فى معظم البلدان العربية، مما يجعل دول المنطقة مؤهلة لمستقبل واعد فى مجال انتاج هذه النباتات.. مشيراً إلى أن النباتات الطبية سهلة التناول رخيصة الأسعار إذا ما قورنت بالأدوية الكيميائية غالية الثمن.

من جانبها أفادت الاستاذ الدكتور أميمة الجندى، رئيسة قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية، أن “النباتات الطبية” لديها القدرة على معالجة أكثر من حالة مرضية للفرد فى آن واحد؛ لإحتواء النبات على مركبات عديدة، فضلًا عن الفيتامينات والمعادن ذات الأهمية فى تقوية جسم المريض وتحسين صحته بوجه عام.

أكدت رئيسة قسم العقاقير بكلية الصيدلة، أنه بفضل التطور والتقدم العلمى فى شتى الميادين استطاع الإنسان الإستغناء تدريجياً عن النباتات الطبية فى العلاج واستبدالها بالأدوية والعقاقير الكيميائية، فكان من المتوقع تراجع المرض والسيطرة عليه، لكن ما حدث هو العكس، حيث عرف الإنسان أمراضاً لم تكن موجودة من قبل، وظهرت الأمراض المزمنة.

فى ذات السياق، لفتت الدكتورة دينا النجار، المدرس فى قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية و المشرفة على تنظيم المعرض أنه تم إنشاء قناة خاصة للمعرض على موقع”Youtube” لعرض جميع أعمال معرض “روعة النباتات الطبية “Medicinal Plants Extravaganza؛ بنظام البث الحى لمحاكاة الطبيعة التفاعلية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس؛ لتوثيقها لكى يستفيد منها الطلاب.
نوهت المدرس فى قسم العقاقير بكلية الصيدلة فى الجامعة المصرية الروسية، أن إلتزام الطالب بعدة مهام لا تختلف كثيراً عن المهام الموكلة إليه فى بيئة العمل بعد التخرج؛ وتعتبرمن الأشياء التى تجعله مرشحاً جيداً بالنسبة لأصحاب العمل فيما بعد، وتم منح شهادات تقدير للطلاب الفائزين فى معرض “روعة النباتات الطبية “Medicinal Plants Extravaganza .. منوهةً إلى أنه أثناء الفاعلية تم إلقاء محاضرة من الدكتور خالد مصيلحى الأستاذ بكلية الصيدلة جامعة القاهرة؛ عن دور “النباتات الطبية”؛ فى مواجهة جائحة فيروس”كورونا”.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: