صحف وتقارير

هل يدخل دحلان سباق الانتخابات الفلسطينية القادمة ؟

اسامة قدوس

أجرى القيادي بحركة المقاومة الإسلاميّة حماس، موسى أبو مرزوق، عدّة مقابلات صحفيّة نشرتها مواقع إخبارية فلسطينية، وتحدّث مرزوق عن مستجدات الانتخابات الفلسطينية القادمة، وعن رأي حركته في المواضيع المتعلقة بهذا الحدث الفلسطيني البارز.
أكّد موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس لمواقع إخبارية بما فيها موقع فلسطين أون لاين أنّ حركته تدعم وبقوّة إجراء انتخابات فلسطينية عامّة، ما يكفل للشعب الفلسطيني اختيار قيادته السياسية بحريّة.

وأفاد أبو مرزوق أنّ حركته لا تعارض ترشّح محمد دحلان، القيادي المنشق عن حركة فتح، رغم الأحكام القضائية الصادرة في حقه.
يُذكر أنّ دحلان محكوم بالسّجن ثلاث سنوات بعد إدانته باختلاس 16 مليون دولار. وقد علّق متابعون للشأن الفلسطيني على تصريحات أبو مرزوق الأخيرة وأكّد بعضهم أنّ حركة حماس ستكون المستفيد الرئيسي من ترشح أتباع دحلان والبرغوثي في قوائم منفصلة عن فتح لأنّ ذلك سيؤدي لتفرق أصوات الحركة مما سيزيد من حظوظ حماس في الفوز بالانتخابات القادمة.

وقد نشرت صحيفة الأخبار اللبنانية المحسوبة على المحور الإيراني في المنطقة في مقال صحفي لها: “بعد 16 عاماً، من المتوقع أن يقف الفلسطينيون أمام صناديق الاقتراع عقب مراسيم السلطة الفلسطينية لتحديد مواعيد الانتخابات، إلى جانب ترحيب الفصائل، يعود النائب محمد دحلان إلى المشهد، وسط تساؤلات عن مشاركته وتياره في الانتخابات إذا جرت”.

رغم هذا اللغط المثار حول شخص دحلان والتيار الذي يقوده تحت مسمى تيار الإصلاح الديموقراطي، كشفت مصادر مقربة من دحلان أنّه ينوي المشاركة بقوّة في الانتخابات المقبلة.
ستكشف الأيام والأسابيع القادمة خريطة التحالفات السياسية في الانتخابات المقبلة، ومن المرجح أن يلعب دحلان دورا مهمّا في هذه الانتخابات الفلسطينية الأولى من نوعها منذ 15 عامًا.

الوسوم

فيفى سعيد

مدير الديسك المركزى , كاتبة روائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: